نهر النيل تحتفل باليوم العالمي للمرأه

        حيت دكتورة امنة أحمد المكي والي نهر النيل المجهودات الكبيرة والمقدرة والارث التاريخي والنضالي الطويل للمرأه السودانية في كل مناحي الحياة. وأكدت دكتورة امنه لدي مخاطبتها بدائرة الشئون الاجتماعية بالدامر بحضور عدد من القيادات بالولاية برنامج الاحتفال باليوم العالمي للمرأه والذي نظمته الادارة العامة للمرأه والاسرة بدائرة الشئون الاجتماعية بمشاركة امانة المرأه بحزب الامة القومي ومنظمة نبتة الخيرية ومنظمة جايكا وأكدت علي أهمية المشاركة الفاعلية للمرأه واطلاعها بدورها الطبيعي والطليعي وقيادة المبادرات في كل البرامج الاجتماعية والاقتصادية والتنموية وثمنت دكتورة المكي دور المرأه في ثورة ديسمبر المجيدة داعية لأهمية مساهمة المرأه في إنجاح الفترة الانتقالية وارساء دعائم الحكم الديمقراطي.

         الاستاذ مجزوب مختار رئيس دائرة الشئون الاجتماعية أكد اهتمام الدائرة ودعمها لبرامج ومشروعات المرأه لتمكينها من القيام بمسؤلياتها تجاه المجتمع من خلال الشراكات الذكيه مع الجهات ذات الصلة ، الاستاذة اميرة ادريس مدير ادارة المرأه بالشئوت الاجتماعية أكدت ان الاحتفال باليوم العالمي للمرأه محطة في مسيرة عمل المرأه نظير الادوار المتعاظمة لها في المجتمع مجددة تواصل الجهود تجاه تمكين المرأه للدفع بكل البرامج والمشروعات.

ولاية نهر النيل تدعم القوات المسلحة

أكدت اللجنة العليا لدعم القوات المسلحة بولاية نهر النيل أن المرحلة الراهنة والتي تمر بها البلاد تتطلب وحدة الصف الوطني والوقوف  جنباً الي جنب مع القوات المسلحة لحماية الوطن جاء ذلك خلال زيارة اللجنة العليا لدعم القوات المسلحة لقيادة سلاح المدفعية وكان في استقبال اللجنة اللواء ركن ربيع موسي قائد السلاح وعدد من قيادات سلاح المدفعية وشارك في الزيارة بجانب اعضاء وممثلين للجنة العليا عدد من عضوية تنسيقية الحرية والتغيير بنهر النيل .

الاستاذ الحاج بله سومي أمين عام حكومة نهر النيل استعرض اهداف ومرامي قيام اللجنة العليا عبر تنفيذ القرار رقم (5) الصادر لهذا العام والادوار المطلوبة من اللجنة في تقديم الدعم والسند للقوات المسلحة ووصف أمين عام الحكومة هذه المبادرة بأنها مبادرة متفردة لولاية نهر النيل وتأكيد وقوف مجتمع الولاية مع القوات المسلحة وحيا أمين عام الحكومة الادوار الوطنية والاسهامات المقدرة للقوات المسلحة في الزود عن الوطن مؤكداً عي دور اللجنه في الوقوف والمساندة للقوات المسلحة.

مركز برادفورد للتدريب واللغات في نهر النيل

أكد الاستاذ / مجذوب مختار رئيس دائرة التنمية الاجتماعية  علي أهمية التدريب لتطوير المجتمع وتحقيق التنمية الاجتماعية المنشودة ،جاء ذلك لدي لقائه بمكتبه برئاسة الدائرة بالدامر الدكتور أحمد حسن الخبير الوطني في برنامج العمالة المكثفة ود/ عزة محمد حامد مدير مركز برادفورد للتدريب واللغات وذلك بحضور الاستاذ / حاج حمد حسين نائب المدير التنفيذي لجهاز تشغيل الخريجين الولائي ود/ هاجر بكري موسي مدير التدريب بالجهاز والادارات المتخصصة بالدائرة وأشار الاستاذ / مجزوب الي ضرورة التدريب في مجالات تغيير السلوك من أجل بناء الوطن .

الدكتور أحمد حسن أشار الي ضرورة التدريب في مجال اللغة الانجليزية ورفع قدرات الخريجين والشباب مبشراً الي اقبال عدد من الشركات الاجنبية للاستثمار في السودان خاصة بعد ثورة ديسمبر المجيدة ورفع السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وهذا مما يدعو الي ضرورة التدريب في اللغة الانجليزية للايفاء بمتطلبات سوق العمل . الدكتورة عزة أكدت علي دعمهم لتدريب الشباب والخريجين في مجال اللغة الانجليزية باعتبارها لغة العلم والتواصل العالمي مبشرة الي الحاجه الماسة للتدريب في كافة المجالات وضرورة تصحيح مفهوم التدريب لدي المسؤلين والمستهدفين علي حد سواء.

المنح الحكومية للمعلمين للعام 2021م

      تعلن دائرة التربية والتعليم عن ترشيح المعلمين والمعلمات للمنح الحكومية للعام 2021م وذلك اشتناداً علي خطة المركز القومي لتدريب المعلمين وفق المجالات المذكورة والشروط علي أن تصل الترشيحات حسب الاستمارة من ثلاثة صور لكل مرشح وتعتمد الاستمارة من مدير الادارة العامة للتعليم بالمحلية والمدير العام ختماً وتوقيعاً مع ارفاق شهادة المؤهل الاساسي( صورة لاترد) وشهادة الميلاد أو التسنسن ( صورة من الشهادة في الملف) واي شهادات اخري للمعلم صور لاترد،،،،

           علي أن تُرفع الترشيحات في موعد لايتجاوز الثاني والعشرين مند ديسمبر الجاري.

حملة التصدي لجائحة كورونا

            دشن التأمين الصحي بنهر النيل حملة التصدي لجائحة كورونا بقاعة التأمين الصحي بعطبرة بمشاركة العاملين برئاسة التأمين الصحي ، وخاطب برنامج التدشين الدكتور الصادق علي النور مدير الخدمات الصحية إنابه عن مدير فرع الولاية مستعرضاً البرامج المطروحة من إدارته لتحقيق التوعية الصحية وحملات نظافة دورية إضافة للملصقات والبوسترات مؤكداً علي تكامل ادوارهم مع وزارة الصحة بالولاية هزا وقدم دكتور ايهاب مصطفي عبد الجواد محاضرة تعريفية عن وباء كورونا وكيفية الوقاية منه.

الاحتفالات بالعيد 34 للاذاعة

بدأت إذاعة ولاية نهر النيل بعطبرة احتفالاتها بالعيد 34 علي إنطلاق بثها وذلك وسط إهتمام شعبي ورسمي كبيرين حيث تمتد فترة الاحتفالات لاسبوع تشتمل علي ليالي ثقافية وفنية وندوات ومحاضرات بأسماء عدد من الرموز الذين أسهموا في إثراء مكتبة الاذاعة الصوتية .

واوضح الاستاذ سراج الدين عبد الرحيم مدير الاذاعة أن الاحتفال انطلق ببث برامج ارشيفية منذ العام 1986 م.

واشار الي أن الاحتفال جاء لمراجعة وتقييم أداء الاذاعة من أجل تحقيق رسالة تلبي تطلعات مستمع الولاية من خلال تفعيل الشراكات الكبيرة مع كل اقطاعات المجتمع بالولاية وتوسيع قاعدة المشاركة الي جانب تكريم عدد من المؤسسين والذين أسهموا في مسيرة الاذاعة .

وأكد سراج الدين عبد الرحيم أن تكريم المميزين في الادارات والاقسام المختلفة وذلك لتحقيق المزيد من الجودة والتميز في الاداء.

اللقاء التفاكري لترسيخ جودة التعليم

دعء البروفسير محمد الامين احمد التوم وزير التربية والتعليم الاتحادي للتفاكر والتشاور عبر مجالس اصحاب المصلحة للخروج برؤية مشتركة بشأن التعليم والسلم الجديد والتقويم جاء ذلك خلال مخاطبتة بقاعة وزارة التربية والتعليم بالدامر فعاليات اللقاء باصحاب المصلحة التعليمية بالولاية والنعقد تحت شعار( نتشاور ونتفاكر لترسيخ جودة التعليم في ظل التغيير) بحضور الاستاذ عوض الهجا والي ولاية نهر النيل بالانابة الي جانب عدد كبير من القيادات التنفيذية والسياسية وقيادات التعليم بالرئاسة والمحليات وادارات مرحلتي الاساس والثانوي .

وأكدالاخ الوزير ان التعليم يأتي في مقدمة الاولويات مشيراً اليان الهدف من اللقاء هو الاستماع لاهل الشان في كيفية التفكير للنهوض بمستقبل التعليم من منطلق الواقع الذي يعيشة المجتمع مششداً علي اهمية التعاون ، وحيا الهجا الوالي بالانابة المعلمين والمعلمات مؤكداً حرص حكومة الولاية واهتمامها المقدر بالتعليم من خلال توفير كل المخلات التعليمية وتمني ان يخرج اللقاء بالتوصيات التي من شانها تحقيقالتقدم والازدهار في التعليم.

موازنة الولاية أمام مجلس الوزارء اليوم

أكملت وزارة المالية والقوي العاملة بولاية نهر النيل ترتيباتها لايداع موازنة العام المالي 2020 م منضدة مجلس حكومة الولاية .

ووصلت مقترحات الموازنة مراحلها الاخيرة للاجازة من قبل مجلس الوزراء برئاسة والي نهر النيل المكلف بعد أن تم عرضها علي اللجنة الفنية مع الوحدات الحكومية حول مالموازنة . وعقب اجازتها تقدم موازنة العام المالي 2020 م لوسائل الاعلام عند الثانية عشر من ظهر اليوم باستديوهات قناة نهر النيل الفضائية .

إتحاد المكفوفين محلية عطبرة يحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء

إحتفل إتحاد المكفوفين بمحلية عطبرة باليوم العالمي للعصا البيضاء والذي يأتي هذا العام تحت شعار العصا البيضاء رمز إستقلالية الكفيف بشراكة ذكية مع شرطة مرور ولاية نهر النيل ورعاية شركة سوداني .وبدأت فعاليات الإحتفال بمسيرة إنطلقت من أمام إتحاد المكفوفين طافت شوارع المدينة تخللتها وقفات في أماكن

متفرقة لعرض حركات العصا البيضاء الخمسة لشركاء الطريق.

وفي ذات السياق أكد رائد شرطة ياسر علي أهمية التعرف بحركات العصاء البيضاء وضرورة توصيل الرسالة لكل المواطنين حتي يستطيعوا التعامل معها، رئيس الاتحاد الاستاذ مرتضي الدابي شكر المشاركين في المسيرة من الاجهزة الحكومية والنظامية ومنظمات المجتمع المدني وأصدقاء المكفوفين. كما تواصلت الاحتفالات بحفل مسائي بمسرح تلفزيون عطبرة.

وزير التربية والتوجية يؤكد جاهزية فضائية نهر النيل لنقل المؤتمر الصحفي لشهادة الاساس 2019م

               كشف الاستاز إبراهيم مختار وزير التربية والتوجيه بولاية نهر النيل عن جاهزية قناة نهر النيل الفضائية لنقل فعاليات المؤتمر الصحفي لشهادة الأساس 2019م ، جاء زلك لدي لقائة بمكتبة بدائرة التوجية المهندس محجوب عبد الله مدير هيئة ازاعة وتلفزيون الولاية وفي زات السياق أشار الوزير لمشاركة فضائيات( السودان، الشروق، أم درمان، الخرطوم ، الشمالية والبحر الاحمر ) بالاضافة الي إزاعة الولاية والازاعات المجتمعية ومراسلو الصحف ووكالات الانباء في رصد المؤتمر الصحفي من مباني وزارة التربية بالدامر وزلك يوم الخميس الموافق 21/3/2019 م .