اذاعة عطبرة تحتفل بالعيد اربعة وثلاثين

بدأت إذاعة ولاية نهر النيل بعطبرة إحتفالاتها بالعيد 34   علي إنطلاق بثها وذلك وسط اهتمام شعبي ورسمي كبيرين حيث تمتد فترة الاحتفالات لاسبوع تشتمل علي ليالي ثقافية وفنية وندوات ومحاضرات باسماء عدد من الرموز الذين أسهموا في إثراء مكتبة الاذاعة الصوتية .

وأوضح الاستاذ سراج الدين عبد الرحيم مدير قطاع الاذاعة أن الاحتفال انطلق ببث برامج إرشيفية منذ الاعام 1986 م.وأشار أن الاحتفال جاء لمراجعة وتقييم أداء الاذاعة من أجل تحقيق رسالة تلبي تطلعات مستمع الولاية من خلال تفعيل الشراكات الكبيرة مع كل قطاعات المجتمع بالولاية وتوسيع قاعدة المشاركة الي جانب تكريم عدد من المؤسسين والذين أسهموا في مسيرة الاذاعة .

وأكد سراج الدين عبد الرحيم أن هناك تكريم المميزين من الادارات والاقسام المختلفة وذلك لتحقيق المزيد من الجودة والتميز والاداء.

وكان الاسبوع بمشاركة اتحادات الولاية  الغنائية الشعبية والحديثة والدراميين وذوي الاحتياجات الخاصة والاطفال

 

اذاعة نهر النيل ….التطور والنشأة

بدأت الإذاعة بثها فى 30 يناير 1986م بإستديوهات مكاتب الثقافة

مبانى بنك امدرمان الوطنى الجديدة حاليا بأجهذة بسيطة من شرايط الريل بعدد ثلاثة ساعات يميا ساعة فى الفترة الصباحية وساعتين فى الفترة المسائية .بعد ذلك بدأت تتطولر على مستويات المبانى بزيادة فى عدد المكاتب من واحد إلى خمسة مكاتب ضمن مكاتب الثقافة ولاغعلام ،ثم الإنتقال إلى مبانى الطليح فى بداية التسعينات بعدد عشرة مكاتب وإثنين إستديو ومكتبة وصلت عدد الشرايط إلى أكثر من 2000 شريط ريل .ثم المرحلة الحالية بعدد عشرة مكاتب وثلاثة إستديوهات ومكتب للشبكة .

على مستوى الأجهذة من أجهذة ريل إستديو واحد إلى إثنين إستديو وتغيير محطة الإرسال من 5كيلو وزاط إلى 10 كيلو واط ،ثم تحويل الأجهذة إلى أجهذة رقمية فى بداية عام 2000 مع زيادة عدد أجهذة التسجيل الخارجى من جهاذ واحد إلى أربعة أجهذة.

على مستوى العاملين حدث تطور من أتيام منتدبين من المركز إلى وظايف خاصة بالإذاعة بلغ عددها أكثر من 50 للإذاعة و135 لهيئة إذاعة وتلفزيون الولاية .

على مستوى عدد ساعات البث حدث تطور من 3ساعات إلى 4 ساعات إلى 7 ساعالت إلى 11 ساعة ثم تقلصت إلى 8ساعات و2\1

على مستوى القوة التاقلة تطور الأمر من عربة واحدة إلى اربعة عربات

على مستوى التدريب حصل عدد كبير من العاملين على تدريب داخلى وخارجى وقومى إضافة الى إكمال الدراسة الجامعية بالتعاون مع جامعة وادى النيل كما تم عقد عدد من الورش والسمنارات والمؤتمرات.