المناطق الاثرية والسياحية بنهر النيل

        أدنى نهر عطبرة

          هي المساحة التي تشمل منطقتي الاتبراوي وسيدون وتقع علي ضفاف نهر عطبرة وهي جزء من سهول منطقة البطانة تحدها من الناحية الشرقية منطقه دامر ياي ولاية كسلا وغربا نهر النيل في منطقه مقرن نهر النيل بنهر عطبره وجنوبا يحدها مشروع المناصير الجديدة ومن الشمال تحدها محليه هيا وينصف نهر عطبره المنطقة من بدايتها الي مصبه في منطقة المقرن.
يتكون نهر عطبرة من فرعين هما استيت والذي أقيم به سد ستيت من قبل وزارة الكهرباء والسدود ومساحة حوضه 68.800 كلم/ مربع وفرع عطبرة ويبلغ مساحة  حوضه 32.400 كلم/ مربع وله رافد ثانوى بإسلام وتجتمع الأفرع عند الشوك.يبدأ النهر فيضانه في يوليو متأثرا بالأمطار الصيفية في الهضبة الإثيوبية ويبلغ ذروته في منتصف أغسطس وتقل المياه في نوفمبر وتبدأ في الانحسار وتنعدم في ديسمبر ويناير ويجف النهر في الفترة من (فبراير – يونيو) ويتحول إلي برك ومستنقعات وتصغر في حجمها كلما إتجهنا اتجاه المصب في النيل الرئيسي عند مدينة عطبرة.
القرى
الضفة الغربية: المقرن – عقيدة الدوم – القيزان – ام القري (أم عجاجة سابقا) – الشعليه- الادريساب – القليعه – الخور- المتره – القبة – أبوعمار – الابار – قنقاري – السليم – البسلي – القليعة -الفكي عيسي – العمراب -الضروسة – قوز الحلق – قرسي – أبوسنون – العبكة- العقيدة -الرقيب-‏ الشتيل – مرزوقة- أبو مرخ – العوادى – اشول – ايرات – الشبابيت – المدبب – ام قرود – ام نعام – عليج – بعلوك – فصقول – بانقير – بلى – مويل
الضفة الشرقية: البخيتاب – الواور – بلومشرع – الناصحابي – الكريده – الهودي – العبيداب – تيات – الكاملاب – المناصير – الدبورة – الجعولة- الزرق – ام ضبيع – الشونة -أم رهو (قرية أولاد العجبين) ام عشرة – ام كتيتة- الجزيرة
النشاط السكاني
يعتبر النشاط الزراعي هو الحرفة الرئيسة لسكان هذه المنطقة منذ قديم الزمان وتعتبر منطقه نهر عطبرة هي سلة غذاء ولاية نهر النيل إذ تم استغلال إمكانيات وموارد هذة المنطقة من مياه امطار ومياه نهر عطبره ويعتبر نظام الري الفيضي في حوض نهر عطبرة هو الري الرئيسى إذ تم في عهد الحكومة الحالية إنشاء دلتا نهر عطبرة وكذلك نظام الري المطري والرى بالساقية المتبع في قديم الزمان ولكنه اندثر الآن وأيضا هناك الري الالي أو بالطلمبات
النشاط الاجتماعي
تتمتع منطقة نهر عطبرة بعلاقات اجتماعية متطوره وتعتبر مثالا حى في التكافل الاجتماعي والايثار في كافة مناحي الحياة من أفراح واتراح واعانة المرضي والضعفاءوذلك من خلال التنشئة البسيطة التي تربي عليها سكان النطقة وهذه العادات تعتبر ارث تاريخي وحضاري منذ امد بعيد تتوارثة الأجيال جيل بعد جيل
معركة النخيلة
هذه المعركة كانت في عهد الخليفة عبد الله التعايشي في العام 8 أبريل 1899م عندما بدا الاحتلال الإنجليزي المصري في قرية النخيلة بمنطقه نهر عطبره بي الجيش الإنجليزي الغازي بقيادة اللورد كتشنر باشا وجيش المهدية بقيادة الأمير محمود وداحمد حيث عسكر الجيش الإنجليزي في منطقة رأس الهودي وجيش المهدية أو الأنصار في منطقه النخيلة التي دارت فيها معركه حاميه الوطيس قدم فيها أبناء السودان خيره أبناءهم شهداء في سبيل الزود عن حمي ارضهم ودولتهم وانتهت المعركة بانتصار الجيش الإنجليزي وانسحاب جيش المهديه الي منطقه شندي وتم بناء نصب تذكري في هذه المنطقة تكريما لشهداء السودان وتقام الاحتفالات لاحياء ذكري هذة المعركة في منطقه النخيله باستمرار وهي من المناسبات التي يحرص فيها أهل الاتبراوي للتجمع.

عن ولاية نهرالنيل

الموقع:

تقع إلي الشمال من ولاية الخرطوم التي تعتبر عاصمة جمهورية السودان.تقع ولاية نهر النيل بين خطى عرض 16- 22 شمالاً وخط طول 30- 32 شرق وتبلغ مساحتها 124 ألف كلم مربع ما يعادل 29.5 مليون فدان.

المناخ: شبه صحراوي وتتراوح الأمطار من 150 ملم جنوباً إلى 25 ملم شمالاً في العام وتتراوح درجات الحرارة من 47 درجة في الصيف كحد أعلى الى8 درجات كحد أدنى في الشتاء.

السكان: يبلغ عدد سكانها حوالي 1,212,000 نسمه تعتمد ولاية نهر النيل في اقتصادها على الزراعة التقليدية والحديثة وأهم المنتجات الزراعية بها الفول المصري الذي يزرع ببربر وهي المدينة الثالثة بالولاية بعد عطبرة والدامر عاصمة الولاية، ومن منتجاتها الزراعية أيضا الخضر والفاكهة وتعتبر الولاية الاولى بالسودان في انتاج المحاصيل البستانية والأعلاف. ويوجد بها اكثر من 30 مشروع زراعي منها : مشاريع الامن الغذائي (عطبره، الدامر، بربر) مشروع الزيداب الزراعي ( مساحته 10الاف فدان وهو اول مشروع زراعي بالسودان، انشأه الإنجليز منذ العام 1905م)، ومشاريع كلي، الكتياب، العالياب، قندتو وحوض ود حامد وغيرها.
وتشتهر ولاية نهر النيل صناعة الأسمنت وهي صناعة مزدهرة بالولاية وبها كثير من المعادن غير المستغلة كالمايكا فالولاية غنية جدا بهذا المعدن الهام كما توجد بها بعض المعادن الاخري مثل الذهب الذي يستخرجه الأهالي بطرق بدائية. ولاية نهر النيل كانت مهد للحضارات المروية القديمة ذائعة الصيت وهي توجد بمنطقة البجراوية شمال مدينة شندي كما توجد بها منطقة النقعة والمصورات التي يوجد بها معبدي الشمس والأسد وهي مهد مملكة النساء الشهيرة حيث قصر النساء.

حاضرة الولاية: تعتبر ولاية نهر النيل والتي عاصمتها مدينة الدامر وعاصمة المديرية الشمالية سابقاً، وبعد تقسيمها منذ العام 1994 الي ولايتين (الشمالية ونهرالنيل) أصبحت الدامر عاصمة ولاية نهر النيل والتي تحدها ولاية الخرطوم من الجنوب، وولايتي كسلا والبحر الأحمر في الشرق والولاية الشمالية في الغرب وجمهورية مصر العربية من الشمال. وتقع بين نهر النيل ونهر عطبرة. وتمتاز بتاريخها العريق، وشهرتها الدينية. وبها مكتب الوالي والأمانة العامة للحكومة، والمجلس التشريعي، ومعظم الوزارات، والدوائر الحكومية.

التقسيم الإداري:وتتكون من 7 محليات هي:
محلية الدامر (المساحة 32 ألف كلم مربع ،عدد السكان 284 ألف نسمة).
• محلية عطبرة (3.8 ألف كلم مربع‏، 131 ألف نسمة).
• محلية شندي (268 ألف نسمة).
• محلية بربر (160ألف نسمة).
• محلية المتمه (12 ألف كلم مربع، 151 ألف نسمة).
• محلية ابوحمد (38 ألف كلم مربع، 80 ألف نسمة).
• محلية البحيرة.

 

النقل والمواصلات: السكة حديد: موقع الولاية المميز جعل خطوط السكك الحديدية تخرج منها جميع الاتجاهات إلى العاصمة الخرطوم وميناء بورتسودان ومدينة وادي حلفا في أقصى شمال الجمهورية مع الحدود المصرية . ورئاسة السكة الحديد الكائنة بعطبرة تعطي اقتصاد الولاية ميزات عظيمة حيث تسهل إجراءات الشحن ومتابعة المشحون من البضائع والمعدات هذا الوضع يجعل الولاية مركزاً للتصنيع والتخزين وإعادة التعبئة حيث نقل المواد من والى جميع ولايات السودان . تطرح هيئة سكك حديد السودان خطة خمسية طموحه (2007 ـ 2011) تهدف لرفع طاقة النقل لأقصى مدى (إلى 4.5 مليون طن من البضائع سنوياً ) إضافة لتشييد خط جديد موازي لخط الخرطوم بورتسودان على أحدث المواصفات ( بزيادة السرعة 100 كلم / ساعة وتخفيض كلفة النقل بما لا يقل عن 30% ) . لاشك أن التطورات الايجابية في السكة حديد سينعكس مردودها في المقام الأول على ولاية نهر النيل.

الطرق والكباري : خلال الخمس سنوات الأخيرة شهدت الولاية تشييد مجموعة من الطرق المسفلتة أهمها :طريق الخرطوم / عطبرة / هيا / بورتسودان ،طريق عطبرة / بربر / العبيدية / أبوحمد ،طريق عطبرة / مروي / دنقلا / وداي حلفا ،طريق النيل الغربي ام درمان / الحقنة / المتمة / أم الطيور (العمل جاري) هذا بالإضافة للطرق الترابية الأخرى المهمة الرابطة مع الولايات الأخرى.
عانت الولاية في السابق من عدم وجود كباري تربط شرقها مع غربها على جانبي نهر النيل، وشمالها بجنوبها على جانبي نهر عطبرة. لكن بحمد الله تم تنفيذ مجموعة من الكباري في إطار الطرق القومية العابرة للولاية .
وأهم مدن الولاية مدينة عطبرة والتي تعتبر من أكبر وأهم المدن السودانية وتسمي بعاصمة الحديد والنار نسبة لرئاسة السكك الحديدة والورش المركزية لصيانة القاطرات والتي تعتبر ملتقي طرق من بورسودان وحلفا ومروي وتعتبر مدخل للولاية من الناحية الشمالية وبها العديد من المؤسسات الرسمية للدولة من وزارات وكليات وجامعات وهئية الإذاعة والتلفزيون.
مدينة الدامر ثاني أكبر مدن الولاية وهي العاصمة وبها رئاسة الحكومة الولائية. كما يوجد بها أكبر سوق للإبل في السودان بحيث تعتبر من أقدم الأسواق في السودان لقربها من مناطق البطانة وشرق السودان أهم مواطن الإبل في السودان.
ومدينة شندي والتي تعتبر من أقدم المدن في السودان ولها ميزة تاريخية حيث كانت عاصمة لقبيلة الجعليين ورمز لفخرهم. وتعتبر من المدن الزراعية. وهي المدينة التي قتل فيها إسماعيل باشا ابن محمد علي حاكم مصر في ذلك الوقت وكانت بعدها أشهر حرب انتقامية في تاريخ السودان التي قادها الدفتردار ضد السودانيين والجعليين خاصة حينما قام بقتل وحرق كل القرى التي كانت في طريقه إلى أن وصل إلى شندي وعاث فيها فسادا وخرج منها المك نمر مك (ملك) الجعليين إلى الشرق وكانت هناك حروب إلى أن وصل إلى الحبشة وهناك استقر وأصبح حاكم على من تبعه من القبائل السودانية وأنشأ مدينة في أثيوبيا الحالية وتعرف باسم المتمة.

أهم مدن ولاية نهر النيل:  الدامر العاصمة،عطبرة التي تضم ورش السكك الحديدية الناقل الوطني ،مدينة بربر المدينة التاريخية والتي عاشت أزهى فصول عمرها في العهد التركي بالرغم من أنها من مدن العهد المروي النوبي القديم ،مدينة شندي ،مدينة أبو حمد ، مدينة المتمة ،مدينة البحيرة.

تستضيف ولاية نهر النيل الملتقى الخامس عشر للمعلوماتية

*وﻻية نهرالنيل … الرقمية من أجل التنمية الوﻻئية :*
وﻻية نهرالنيل تستنفر كل جهودها ﻻستقبال ضيوف الوﻻية المشاركين في ملتقي المعلومات الخامس عشر وقد اعتدت العدة ﻻعﻻن اﻻفتتاح علي يد نائب رئيس الجمهورية ووزير اﻻتصاﻻت وتكنولوجيا المعلومات ومدير المركز القومي للمعلومات في صباح اﻻحد15/10.

✍ وﻻية نهرالنيل سوف تشارك الكترونيا بعدد 18 موقع اﻻلكتروني علي رأسها بوابة حكومة وﻻية نهرالنيل والموقع اﻻلكتروني لحكومة الوﻻية اضافة الي موقع مجلس وﻻية نهرالنيل التشريعي وتجي مشاركة الوﻻية تحقيقا لشعار الملتقي *الرقمية من اجل التنمية الوﻻئية* وسوف يكون هناك معرض الكتروني بالصالة العلوية للميناء البري في يوم غد السبت من الساعة 10ص وحتي 10م وفيه تعرض الوﻻية مواقعها اﻻلكترونية كأول وﻻية لديها مواقع الكترونية لكل الوزارات والمحليات والمجالس الخاصة مستعرضة لخبرات شبابها في مجال تصميم المواقع اﻻلكترونية .

✍ *مرشد تسهيل أداء اﻻعمال بوﻻية نهرالنيل يمثل نقطة تحول كبيرة في الوﻻية حيث يوفر للمواطن كل المعلومات المطلوبة عن الخدمات المقدمة من الوزارات والمحليات والمصالح الحكومية اﻷخري والتي بلغت في مجملها 1،383 خدمة في مختلف المجاﻻت ويمكن اﻻطﻻع عليها عبر بوابة حكومة وﻻية نهرالنيل* :
http://nilegate.gov.sd
*وتنافس الوﻻية بهذا المرشد كأول وﻻية تنفذ المرشد اﻹلكتروني علي مستوي السودان …* .

✍ نظام الدورة المستندية اﻻلكترونية هو ايضا نظام مصمم عبر كادر وﻻئي ويمكن الوزارات والمحليات والمصالح الحكومية من التراسل الكترونيا عبر النظام مما يوفر الوقت والجهد وتقليل التكلفة خاصة ونحن نتحدث عن حكومة بدون اوراق اي الحكومة اﻻلكترونية .

✍ *نظام معلومات الوﻻيات ايضا من اﻻنظمة التي طبقت في الوﻻية بصورة ممتازة علي مستوي الوزارات والمحليات ويعتبر النظام قاعدة بيانات كبيرة في المال واﻻقتصاد والثقافة والرياضة والشباب تمكن متخذي القرار من الحصول علي المعلومة الصحيحة وتضع بين يديه قاعدة بيانات ضخمة ﻻستخراج التقارير والرسومات البيانية بقياس مؤشرات اﻷداء .*

✍ نظام حوسبة المرتبات واﻷجور المركزي تفتخر الوﻻية بتطبيقه علي مستوي الوزارت والمحليات ويعتبر النظام مؤشر ممتاز للحفاظ علي المال العام وضبط المرتبات واﻷجور مما يساعد في عملية التخطيط للموارد البشرية بالوﻻية .

✍ *هناك ايضا 13 نظام سوف تطبق علي مستوي الوﻻية في المرحلة لتغطي بقية المعامﻻت في الوﻻية …. تحت شعار الرقمية من اجل التنمية الوﻻئية .*

شكرا لكم … وان شاء الله نلتقي بكم خﻻل ايام الملتقي … ونتوقع ان تحقق الوﻻية نتائج طيبة في *المنافسة اﻻتحادية* للمواقع اﻻلكترونية ونتمني الفوز لكل مواقعنا اﻻلكترونية … ونشير الي أن إختيار المواقع الفائزة في الملتقي سوف يتم اختيار الفائزين عبر لجنة خاصة شكلها اﻻخ مدير المركز القومي للمعلومات ونتوقع اعﻻن نتائج المواقع اﻻلكترونية في اليوم الختامي للملتقي وتكريم الفائزين في نفس يوم الختام … *حظا أوفر للجميع ..*