الرئيسية | بوابة ولاية نهر النيل الاكترونية | البوابة الالكترونية لولاية نهر النيل

البوابة الالكترونية لولاية نهر النيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البوابة الالكترونية لولاية نهر النيل البوابة الالكترونية لولاية نهر النيل

ولاية نهر النيل مهد الحضارات ارض النيل والنخيل ...العزة والشموخ ...التاريخ الضارب في القدم ... بكل ما يحمله من مورثات ثقافية واجتماعية و دينية وفي كل مناحي الحياة . الأهرامات .. البجراوية .. مملكة مروي القديمة ....كلها ... وغيرها ارث حضاري ضخم ... منذ الآف السنين احتضنت هذه الولاية مملكة مروي بعد تحول العاصمة السياسية من جبل البركل إلي البجراوية اثر التحول الأيدلوجي من عبادة (أمون) الكبش إلي عبادة (أتون ) الشمس ... فمروي الحضارة والتاريخ تلك الدولة التي كان لها وزنها في الخارطة الدولية قبل آلاف السنين . يبلغ عدد سكان ولاية نهر النيل حوالي 1.400.000 نسمة و تبلغ نسبة الحضر 32.6% بينما تبلغ نسبة الريف بالنسبة للولاية 67.4% لذا فان الغالب الأعم من سكان هذه الولاية يتجه للعمل بحرفة الزراعة والرعي والتجارة بينما يعمل قطاع كبير من السكان بهيئة السكة حديد وبقية القطاعات الحكومية والمؤسسات الأخرى تبلغ مساحة الولاية حوالي 124.000 كيلو متر2 وتقع بين خطي عرض 16- 225 درجة شمالا و12- 35 درجة شرقا وتمتد من حدود ولاية الخرطوم جنوبا حتى جمهورية مصر العربية شمالا وتحدها الولاية الشمالية من ناحية الشمال الغربي بينما تحدها من الشرق ولاية كسلا وولاية البحر الأحمر وتجسد مدينة الدامر بكل بعدها التاريخي والحضاري دور العاصمة لهذه الولاية العريقة.

ولاية نهر النيل مهد الحضارات ارض النيل والنخيل ...العزة والشموخ ...التاريخ الضارب في القدم ... بكل ما يحمله من مورثات ثقافية واجتماعية و دينية وفي كل مناحي الحياة . الأهرامات .. البجراوية .. مملكة مروي القديمة ....كلها ... وغيرها ارث حضاري ضخم ... منذ الآف السنين احتضنت هذه الولاية مملكة مروي بعد تحول العاصمة السياسية من جبل البركل إلي البجراوية اثر التحول الأيدلوجي من عبادة (أمون) الكبش إلي عبادة (أتون ) الشمس ... فمروي الحضارة والتاريخ تلك الدولة التي كان لها وزنها في الخارطة الدولية قبل آلاف السنين . يبلغ عدد سكان ولاية نهر النيل حوالي  1.400.000 نسمة و تبلغ نسبة الحضر 32.6% بينما تبلغ نسبة الريف بالنسبة للولاية 67.4% لذا فان الغالب الأعم من سكان هذه الولاية يتجه للعمل بحرفة الزراعة والرعي والتجارة بينما يعمل قطاع كبير من السكان بهيئة السكة حديد وبقية القطاعات الحكومية والمؤسسات الأخرى تبلغ مساحة الولاية حوالي 124.000 كيلو متر2 وتقع بين خطي عرض 16- 225 درجة شمالا و12- 35 درجة شرقا وتمتد من حدود ولاية الخرطوم جنوبا حتى جمهورية مصر العربية شمالا وتحدها الولاية الشمالية من ناحية الشمال الغربي بينما تحدها من الشرق ولاية كسلا وولاية البحر الأحمر وتجسد مدينة الدامر بكل بعدها التاريخي والحضاري دور العاصمة لهذه الولاية العريقة.


 

 

sudasite

Subscribe to comments feed التعليقات (3 تعليقات سابقة)

avatar
خالد محمد 15/01/2011 07:37:35
شكرا للطريق الهام وعقبال باقي الطرق
avatar
علي احمد جارالنبي 12/01/2011 09:27:51
عمل هااااام ورائع ...... يستحق الاشادة ..
avatar
علي احمد جارالنبي 12/01/2011 09:26:38
التحية للقائمين بتنمية ونهضة ولاية نهر النيل ... ولاية النور والإشعاع لكافة بقاع البلاد .
.
نعم الطرق هي الوسائلة الفاعلة في تنمية البلاد ويا حبذا لو تعطى المزيد من الإهتمام حتى ترتبط مناطق الولاية بعضها البعض وببكل الولايات الأخرى ما يسهل الحركة ويؤدي للمزيد من التطور في اوجهه المختلفة .
.
لم نزل ننتظر الإستمرار في عمل طريق ام الطيور الباوقة كمشروع حيوي وهام بالنسبة للمنطقة ولما يجاورها من المناطق الأخرى ...
.
ولا يفوتي ان احي طاقم اذاعة ولاية نهر النيل مع تمنياتي بدوام التقدم نحو غد زاهر من اجل انسان ولاية نهر النيل الذي يستحق الكثير والكثير لما قدمه من صبر وتضحيات .
.
سيروا وعين الله ترعاكم
.
ود وتحية
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

Tagged as:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع
sudasite

قيم هذا المقال

5.00